) - ماذا يقصد بتخطيط الطريق ؟
ج :- عملية اختيار محور مسار الطريق على الطبيعه والتخطيط نوعان
1- تخطيط أفقى :-
ويشمل تخطيط الأجزاء الأفقيه ( المماس ) , الاجزاء المنحنيه ( منحنيات أفقيه )
2- تخطيط رأسى :-
ويشمل ( الانحدارات ) , ( المنحنيات الرأسيه )
---------------------------------------------------------------
ب ) - ايه أول حاجه بينظر لها مصمم الطريق ؟
1- ان الطريق يكون أقصر ما يمكن وبأقل انحدار ممكن حتى نضمن سهولة انسياب المرور
خلى بالك
-----------
أقصر طريق هو الطريق المستقيم بس صعب انك تحصل عليه بسبب العوائق والنقاط الحاكمه .
2- تكاليف الانشاء اٌقل ما يمكن وخلى بالك من تكاليف الصيانه مستقبلا وتكلفة تشغيل العربات الماره عليه .
خلى بالك
-----------
ممكن تنشا الطريق بأقل سعر وبعد كده تعمله صيانه بتكاليف عاليه لازم تدرس كل حاجه
وكمان لو انت فى طريق جبلى حاول تساوى الحفر مع الردم علشان تقلل التكاليف
---------------------------------------------------------------
ج ) - ايه العوامل الرئيسيه بقى اللى بتتحكم فى تخطيط الطريق ؟
1- النقاط الحاكمه
2- حجم وتركيب المرور
3- التصميم الهندسى للطريق
4- التكلفه
5- عوامل أخرى
-----------------------------------------------------------------
النقاط الحاكمه :-
نوعين
1- نقاط لازم تمر عليها ( كوبرى - مدينه متوسطه )
2- نقاط مينفعش تمر عليها ( مدافن - منشات كبيره )
حجم وتركيب المرور :-
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميم الهندسى للطريق :-
1- الانحدارات ( لا يتعدى الانحدار الحاكم وهو أقصى انحدار مسموح به )
2- المنحنيات الافقيه والرأسيه
3- مسافة الرؤيه
4- ارتفاع الظهر عن البطن
عوامل أخرى :-
1- صرف المياه ( طريقة التخلص من المياه )
2- حدود الدوله
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .
– تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .
3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .
5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
ثالثا أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .
7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
رابعا أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – اعتماد الركام في الخلاطة ( مواد متدرجة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة Soundness (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ( التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) .
8 – الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك .
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمقالطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق ( R C2 ) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات .
15 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
-----------
ممكن تنشا الطريق بأقل سعر وبعد كده تعمله صيانه بتكاليف عاليه لازم تدرس كل حاجه
وكمان لو انت فى طريق جبلى حاول تساوى الحفر مع الردم علشان تقلل التكاليف
---------------------------------------------------------------
ج ) - ايه العوامل الرئيسيه بقى اللى بتتحكم فى تخطيط الطريق ؟
1- النقاط الحاكمه
2- حجم وتركيب المرور
3- التصميم الهندسى للطريق
4- التكلفه
5- عوامل أخرى
-----------------------------------------------------------------
النقاط الحاكمه :-
نوعين
1- نقاط لازم تمر عليها ( كوبرى - مدينه متوسطه )
2- نقاط مينفعش تمر عليها ( مدافن - منشات كبيره )
حجم وتركيب المرور :-
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميم الهندسى للطريق :-
1- الانحدارات ( لا يتعدى الانحدار الحاكم وهو أقصى انحدار مسموح به )
2- المنحنيات الافقيه والرأسيه
3- مسافة الرؤيه
4- ارتفاع الظهر عن البطن
عوامل أخرى :-
1- صرف المياه ( طريقة التخلص من المياه )
2- حدود الدوله
- اقرا المزيد علي موقعنا
كل حاجة عن اعمال السباكة كل اخطاء الخرسانات 100 معلومه في التصميم الانشائي الاسفلت من الالف الي الياء سؤال وجواب لتكون مهندس تخطيط شاطر اختصارات مستندات الموقع الشروخ الخرسانية وعلاجها المواصفات الفنيه للمقاولون العرب انواع الاخشاب الصناعية الاشراف علي مشروعات الطرق تجليد الحوائط بالاخشابثانيا:أعمال طبقة ما تحت الأساس Sub base :
1 – التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .
– تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .
3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .
5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
ثالثا أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .
7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
رابعا أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – اعتماد الركام في الخلاطة ( مواد متدرجة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة Soundness (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ( التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) .
8 – الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك .
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمقالطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق ( R C2 ) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات .
15 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
الموضوع مقتبس من احدي المواقع
-------------------------------------------------------------------------------
لدينا الان افضل شركة اسفلت لرصف الطرق و نقدم فريق عمل متميز من خلال فريق مدرب علي مستوي عالمي و من خلال اجهزه و مكانيات و خلطات عالميه للحفاظ علي الطرق من التشققات حيث اننا نبدا بالاهتمام من التربه الطبيعه لعدم تاثر الاسفلت مع مرور الوقت
ردحذفhttp://www.asphaltksa.com/
الان من سفلته طرق من شركتنا نحقق جيدا من التحقق من مطابقه المواد للمواصفات باجراء الاختبارات على التربه من تحليل ومقاومه التاكل ومكافئ الرملى بالاضافه الى وجود مقاولات عامه فى شركه الاسفلت التى توافر لديها جميع المعدات الحديثه التى تعمل على تحديد السفلته لجميع الطرق والارصفه بامن وحرص
ردحذف