القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع الأخشــــــاب الصناعيـــــة - Types of industrial timber

ألواح الخشــب الحـبيبى : 

يتكون من أى مادة لجنوسيليولوزية ( ساس الكتان - مصاص القسب ...الخ ) ومواد راتنجية رابطة ويشكل بالكبس والحرارة وقد تضاف بعض المواد مثل شمع البرافين لمقاومة إمتصاص الماء ، وينتج بكثافات تتراوح من 300 - 800 كجم / م3 وبتخانات تبدأ من 8 مم وبما يطابق المواصفات القياسية المصرية ومنه المجهز بقشرة من الأخشاب الطبيعية أو المغطى بقشرة من اللدائن . 

ألواح الخشب المغطى بالميلامين : 

يصنع من ألواح الخشب الحبيبى أو الخشب المفروم والرقائق الورقية التى تم تشربها براتينج الميلامين الذى يتفاعل مع سطح لوح الخشب بإستخدام الضغط والحرارة ويكون سطح الألواح ناعماً ( لامع أو مط ) أو ذو مظهر خشبى ويصنف طبقاً لدرجة مقاومته للبرى وحسب سمك طبقة التغطية بما يطابقة المواصفات القياسية المصرية . 

الألواح المضغوطـة ( هاردبــورد ) : 
ويعرف تجارياً بإسم سوليتكس وتتكون من الألياف النباتيـة أو أى مادة لجنوسيلولوزية مثل ( قشرة الأرز - البوص - كسر الخشب ) والراتنجات الصناعية فينول فور مالدهيد ويصنع بالطبخ على هيئة عجينة تكبس تحت ضغط مرتفع ودرجة حرارة عالية ثم تصلد بالمعالجة الحرارية ، ويتوفر بتخانات 3، 5، 6 مم وبما يطابق المواصفات القياسية المصرية . 

ألواح ليفييــــــه متوســطة الكثافـــة : ( M . D . F ) 

ويصنع من الألياف النباتية ومواد سيلولوزية تطحن وتطبخ مع إضافة راتنجات صناعية مثل عديد خلات الفينول أو الفينول فورمالدهايد ، ومواد شمعية ، وتكبس العجينة المطبوخة على هيئة ألواح أو على هيئة أعواد حلايا جاهزة . 
وتتميز هذه الألواح بإمكانية التشغيل والتشكيل .. كما يسهل لصقها بالقشرة تتفوق الألواح المذكورة عن ألواح الخشب الحبيبى بالمتانة والتجانس والإستواء والنعومة وتتوافر بتخانات ألواح البانوه .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع